• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 647 أيام
أحاديث في الأدب الشعبي
«الأدب الشعبي في الجنوب» مشروع الأديب العقيلي الذي لم يكتمل
تشهد منطقة جازان وما حولها اليوم تفوقاً في كل الفنون والإبداع، وهو امتداد طبيعي لتأريخ ثقافي عريق وحضارات متتالية، ونتاج لموروث ثقافي عززته خصوبة المنطقة إبداعاً وإمتاعاً، وما زالت المنطقة تتجدد معطياتها، وتبين عن كنوزها، وتعد بمستقبل باهر.
وإذا كان بروز الفنون التشكيلية والموسيقية والغناء والأدب بعامة علامة واضحة في جبين المنطقة فإننا لا ننسى عديدا من أبرز الشعراء والباحثين الذين أثروا ساحة الأدب والبحث مثل الأستاذ محمد بن أحمد العقيلي رحمه الله فهو صاحب مبادرات في التأليف والدراسات التي ميزت منهجه في البحث بالعلمية وبعد النظر وعمق الرؤية، وهي ملامح تكشف عن أصالة الثقافة في المنطقة، وعما تتمتع به من مواهب مبدعة. إن هذا الرجل الذي كتب في التأريخ والجغرافيا والأدب فصحاه وشعبيه مؤلفات عديدة وهبها وقته وماله وفكره حتى تكاثرت لديه من أبرز أدباء العربية، ولو حصر اهتمامه بفن من هذه الفنون لما وجد الوقت الذي يكفيه للوفاء بحقه.وفي كتابه "الأدب الشعبي في الجنوب" الذي صدر في جزءين عن "دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر" لمؤسسها العلامة حمد الجاسر رحمه الله نجد تميز العقيلي في البحث والدراسة وتناول أطراف موضوعاتها، وهذا التميز لم يكن عائداً لدراسة أكاديمية منهجية تلقاها في جامعة أو مدرسة، وإنما استلهام المؤلف الحاذق ذي الحس المعرفي، وهذا من سمات الباحث الأصيل الذي يتحرى المنهج الصحيح في دراساته وإبداعاته معتمداً على ذائقته البحثية. لذا نجده في هذا الكتاب يسعى إلى تقريب النصوص إلى القارئ من غير أبناء المنطقة، إما بالشرح والتفصيل، وإما بالكتابة التي لا تذهب جمال الكلمة الشعبية وسلب خصوصيتها، ولم تمهل الأيام المؤلف لإكمال مشروعه الثقافي أو إنجازه، ولكنه إن لم يتم له ذلك فقد وضع الأساس لمشروع كبير ينتظر أن يكمله من جاء من بعده وليس ذلك بصعب على المبدعين في المنطقة وهم كثر.
إن كتاب الأدب الشعبي في الجنوب مشروع كبير لم يكتمل وجدير بأدباء المنطقة أن يكملوا ما بدأه العقيلي، فمعظم القصائد والمقطوعات الشعرية التي أوردها تتصل بالصراع الدائب الذي شهدته المنطقة، سواء ما كان منه بين قبائلها أو أسرها الحاكمة أو ما كان لمواجهة أطماع خارجية قريبة منها أو بعيدة عنها، وهذا دليل على أهمية المنطقة واستراتيجية موقعها وثرواتها الاقتصادية، وهي تجد اليوم اهتماماً تنمويا من خادم الحرمين، سينقلها إلى مرتبة أعلى.لقد افتقد الكتاب إلى نماذج في فنون الأدب الشعبي قابلة للتداول والتناقل وممثلة للأدب الشعبي في المنطقة، ولقد جاء طرف منها في الجزءين الصادرين فيما يتصل بالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية والظرف والفكاية، وذلك مؤشر إلى أن المؤلف لم يغفل عن هذا، وإنما لم يجد متسعاً من الحياة يمهله لإكمال ذلك.
ولما كانت الآداب الشعبية كثيرا ما تغرق في المحلية التي يصعب فهمها عند غير أبناء منطقتها فإنها تتطلب استخدام مفاتيح ومداخل لارتيادها والاستمتاع بما فيها من صور ومحتوى، ولذا اختار أدب الظرف تأشيرة دخول إلى هذا الأدب لما في الظرف من مشهيات ومقبلات تحرض على خوضه.
فمن باب القيم الاجتماعية التي بطبيعتها تخضع للمتغيرات الاجتماعية نجد أن الانتاج يكتسب قيمة اجتماعية رفيعة بخلاف مهنة البيع في حانوت فقد كانت من المهن الدنيا فصاحب الحانوت يدعونه الكسار (امكسار)، حيث يقلبون الى القمرية أم (ليس من امبر ام صيام في ام سفر) وهذه لهجة من اللهجات العربية المعروفة قديما. إذاً فقد كان "رجل البادية يرى الممتهن لأية حرفة شخصاً ضعيفاً لا يحسن الكر والفر والطعن للحاجة إلى ذلك قديما، حتى أن صاحب الحانوت يرونه منحطاً نسبياً ويسمونه كساراً "كما يقول العقيلي في كتابه:
لابتي امكسار ما يعرف يرامي إلا في امدكان من عام لعام
منبره امشبرية
لا كسب شغله ولا روَّح وسايق الذي عقله سخيف
حتى يوم امعيد يخرج له بزينة
يا قومي الكسار لا يحسن الرماية إنه لا يجيد غير تكسير الحسابات والأسعار في الدكان ملازما الشبرية وهي الكرسي, ليس لديه مشاركة في الأمور التي يقررها رجال القبيلة ولا خوض في مسائلها لانشغاله طوال العام بملازمة حانوته واستقبال الصبيان ونحوهم لا يرى في محافل المجتمع غير يوم العيد يرفل في زينته. وزينة الرجال حينها مظاهر البطولة وانجازات الحروب.كان ذلك قبل الوحدة الوطنية حينما كانت المجتمعات يدافع عنها أبناؤها الذين تدفعهم قوتهم للاعتداء على الآخرين من المجتمعات الأخرى. أما اليوم فالحاجة إلى المهن الاجتماعية فضيلة في جازان وفي سواه.
أما الشاعر الشعبي محسن بن محمد مشاري فهو من شعراء المنطقة المبدعين، قال عنه العقيلي: "شاعر خفيف الظل ظريف الشعر، سريع الخاطر، له النكتة البارعة، والدعابة الحلوة"، وقد كان رساماً كريكاتوريا أو مصوراً علاما يلتقط الأخبار الظريفة ويرسمها بريشته الشعرية بما يصبح على كل لسان وفي كل منتدى.ومن ذلك أن رجلا من أهل "صبيا" كان يمتلك حمولاً ذكراً يتكسب عليه في النقل، وكان الحمول أو الحمار طلعة في الحمير بعضلاته البارزة، وأذنيه الحساستين، وكان دائب الحركة والنزع لمتابعة كل أتان عابرة، فالتقى الرجل بأحد أصدقائه ممن أعجبوا بهذا الحمول، الذي مات في يومه مصابا بعين الصديق كما يعتقد. ولما علم الشاعر عن حزن صديقه بادر لمواساته بهذه الأبيات:
يوم الاثنين قد دخل جازان باكر شبهوه في مشيته ببعض المواثر
ما يبالي بالطريق
صادفه مخلوق وعيونه منترة ويقول موتر جيب ما مشيه مغيّرة
بنزين له كثير
إلى قوله في وصف حال صديقه بعد الحادثة في منطقة السباخ بجازان:
عند (بوبراهيم..) مرفوع قدره
اللجام من حبه فيه مربوط بصدره
والبرادع له فراش
عظم الله أجركم واحسن عزاكم
والحذر من صاحبك عاده يراكم
لا يلحِّق بك عليه
ويكون بوابراهيم وحموله سوية
ويبدو أن شاعرنا مبتلى في حميره، فقد اشترى حماراً سريع الخطو كان ذلك في عام 1349ه، وأخذ يستخدم الحمار في النقل بين صبيا وجازان بأجرة مقدارها ريال واحد للسفرة الواحدة، وحدث أن مات الحمار في إحدى الرحلات فقال يرثيه:
تعري على الضعيف
فما حكم به خالقي فاحنا رضينا كم، وكم، من ناس شاتشمت علينا
حين نسوق والزنابيل في يدينا
وعدنا يوم الثلوث
من سألني قال لي ما هو جرى له؟قلت له: هذا الكَرِىْ عقبى فعاله لو درينا ان آخرها زوالهما طمعنا في الفلوس آخر الكروة إلى جازان شده و"الشنيتي" من عليه هده بهده لا سقى الله كروت همات عيرى وانقطعنا من ريالههكذا يصور الشاعر سرعة حماره وتحمله المشاق، متذكراً أسفاره على صهوته بين قرى تهامه، ثم يصور حزنه وحيرته عندما شاهد "عجلان" ممدداً، وحرقة فؤاده حينما رأى مكانه خالياً، مستسلما لأحوال الدنيا التي تجمع وتفرق مستهدفة الضعيف، ولكنه قضاء الله وقدره وحكمته في خلقه. ثم يتذكر شماتة الناس حين يرونه في سوق البلدة يحمل أشياءه في يديه، وقد كان الحمار يضعه في رتبة ومكانة اجتماعية أعلى حين يذهب إلى السوق في زينته، وبم يجيب السائلين عن هذا التحول؟ ثم يبدي ندمه على تأجير الحمار.على أية حال، كانت هذه النماذج من مرحلة ما بين عام 1380ه إلى ما قبل ذلك بأكثر من خمسين سنة، وهي تنقل لنا صورة من اهتمام الأدب الشعبي بالحيوان، وبرؤيته في الحمار الذي شغل أدباء الفصحى في العربية وغيرها، ولعل لنا عودة إلى الأدب الشعبي في فنون أخرى من الأدب.
وإذا كان بروز الفنون التشكيلية والموسيقية والغناء والأدب بعامة علامة واضحة في جبين المنطقة فإننا لا ننسى عديدا من أبرز الشعراء والباحثين الذين أثروا ساحة الأدب والبحث مثل الأستاذ محمد بن أحمد العقيلي رحمه الله فهو صاحب مبادرات في التأليف والدراسات التي ميزت منهجه في البحث بالعلمية وبعد النظر وعمق الرؤية، وهي ملامح تكشف عن أصالة الثقافة في المنطقة، وعما تتمتع به من مواهب مبدعة. إن هذا الرجل الذي كتب في التأريخ والجغرافيا والأدب فصحاه وشعبيه مؤلفات عديدة وهبها وقته وماله وفكره حتى تكاثرت لديه من أبرز أدباء العربية، ولو حصر اهتمامه بفن من هذه الفنون لما وجد الوقت الذي يكفيه للوفاء بحقه.وفي كتابه "الأدب الشعبي في الجنوب" الذي صدر في جزءين عن "دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر" لمؤسسها العلامة حمد الجاسر رحمه الله نجد تميز العقيلي في البحث والدراسة وتناول أطراف موضوعاتها، وهذا التميز لم يكن عائداً لدراسة أكاديمية منهجية تلقاها في جامعة أو مدرسة، وإنما استلهام المؤلف الحاذق ذي الحس المعرفي، وهذا من سمات الباحث الأصيل الذي يتحرى المنهج الصحيح في دراساته وإبداعاته معتمداً على ذائقته البحثية. لذا نجده في هذا الكتاب يسعى إلى تقريب النصوص إلى القارئ من غير أبناء المنطقة، إما بالشرح والتفصيل، وإما بالكتابة التي لا تذهب جمال الكلمة الشعبية وسلب خصوصيتها، ولم تمهل الأيام المؤلف لإكمال مشروعه الثقافي أو إنجازه، ولكنه إن لم يتم له ذلك فقد وضع الأساس لمشروع كبير ينتظر أن يكمله من جاء من بعده وليس ذلك بصعب على المبدعين في المنطقة وهم كثر.
إن كتاب الأدب الشعبي في الجنوب مشروع كبير لم يكتمل وجدير بأدباء المنطقة أن يكملوا ما بدأه العقيلي، فمعظم القصائد والمقطوعات الشعرية التي أوردها تتصل بالصراع الدائب الذي شهدته المنطقة، سواء ما كان منه بين قبائلها أو أسرها الحاكمة أو ما كان لمواجهة أطماع خارجية قريبة منها أو بعيدة عنها، وهذا دليل على أهمية المنطقة واستراتيجية موقعها وثرواتها الاقتصادية، وهي تجد اليوم اهتماماً تنمويا من خادم الحرمين، سينقلها إلى مرتبة أعلى.لقد افتقد الكتاب إلى نماذج في فنون الأدب الشعبي قابلة للتداول والتناقل وممثلة للأدب الشعبي في المنطقة، ولقد جاء طرف منها في الجزءين الصادرين فيما يتصل بالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية والظرف والفكاية، وذلك مؤشر إلى أن المؤلف لم يغفل عن هذا، وإنما لم يجد متسعاً من الحياة يمهله لإكمال ذلك.
ولما كانت الآداب الشعبية كثيرا ما تغرق في المحلية التي يصعب فهمها عند غير أبناء منطقتها فإنها تتطلب استخدام مفاتيح ومداخل لارتيادها والاستمتاع بما فيها من صور ومحتوى، ولذا اختار أدب الظرف تأشيرة دخول إلى هذا الأدب لما في الظرف من مشهيات ومقبلات تحرض على خوضه.
فمن باب القيم الاجتماعية التي بطبيعتها تخضع للمتغيرات الاجتماعية نجد أن الانتاج يكتسب قيمة اجتماعية رفيعة بخلاف مهنة البيع في حانوت فقد كانت من المهن الدنيا فصاحب الحانوت يدعونه الكسار (امكسار)، حيث يقلبون الى القمرية أم (ليس من امبر ام صيام في ام سفر) وهذه لهجة من اللهجات العربية المعروفة قديما. إذاً فقد كان "رجل البادية يرى الممتهن لأية حرفة شخصاً ضعيفاً لا يحسن الكر والفر والطعن للحاجة إلى ذلك قديما، حتى أن صاحب الحانوت يرونه منحطاً نسبياً ويسمونه كساراً "كما يقول العقيلي في كتابه:
لابتي امكسار ما يعرف يرامي إلا في امدكان من عام لعام
منبره امشبرية
لا كسب شغله ولا روَّح وسايق الذي عقله سخيف
حتى يوم امعيد يخرج له بزينة
يا قومي الكسار لا يحسن الرماية إنه لا يجيد غير تكسير الحسابات والأسعار في الدكان ملازما الشبرية وهي الكرسي, ليس لديه مشاركة في الأمور التي يقررها رجال القبيلة ولا خوض في مسائلها لانشغاله طوال العام بملازمة حانوته واستقبال الصبيان ونحوهم لا يرى في محافل المجتمع غير يوم العيد يرفل في زينته. وزينة الرجال حينها مظاهر البطولة وانجازات الحروب.كان ذلك قبل الوحدة الوطنية حينما كانت المجتمعات يدافع عنها أبناؤها الذين تدفعهم قوتهم للاعتداء على الآخرين من المجتمعات الأخرى. أما اليوم فالحاجة إلى المهن الاجتماعية فضيلة في جازان وفي سواه.
أما الشاعر الشعبي محسن بن محمد مشاري فهو من شعراء المنطقة المبدعين، قال عنه العقيلي: "شاعر خفيف الظل ظريف الشعر، سريع الخاطر، له النكتة البارعة، والدعابة الحلوة"، وقد كان رساماً كريكاتوريا أو مصوراً علاما يلتقط الأخبار الظريفة ويرسمها بريشته الشعرية بما يصبح على كل لسان وفي كل منتدى.ومن ذلك أن رجلا من أهل "صبيا" كان يمتلك حمولاً ذكراً يتكسب عليه في النقل، وكان الحمول أو الحمار طلعة في الحمير بعضلاته البارزة، وأذنيه الحساستين، وكان دائب الحركة والنزع لمتابعة كل أتان عابرة، فالتقى الرجل بأحد أصدقائه ممن أعجبوا بهذا الحمول، الذي مات في يومه مصابا بعين الصديق كما يعتقد. ولما علم الشاعر عن حزن صديقه بادر لمواساته بهذه الأبيات:
يوم الاثنين قد دخل جازان باكر شبهوه في مشيته ببعض المواثر
ما يبالي بالطريق
صادفه مخلوق وعيونه منترة ويقول موتر جيب ما مشيه مغيّرة
بنزين له كثير
إلى قوله في وصف حال صديقه بعد الحادثة في منطقة السباخ بجازان:
عند (بوبراهيم..) مرفوع قدره
اللجام من حبه فيه مربوط بصدره
والبرادع له فراش
عظم الله أجركم واحسن عزاكم
والحذر من صاحبك عاده يراكم
لا يلحِّق بك عليه
ويكون بوابراهيم وحموله سوية
ويبدو أن شاعرنا مبتلى في حميره، فقد اشترى حماراً سريع الخطو كان ذلك في عام 1349ه، وأخذ يستخدم الحمار في النقل بين صبيا وجازان بأجرة مقدارها ريال واحد للسفرة الواحدة، وحدث أن مات الحمار في إحدى الرحلات فقال يرثيه:
تعري على الضعيف
فما حكم به خالقي فاحنا رضينا كم، وكم، من ناس شاتشمت علينا
حين نسوق والزنابيل في يدينا
وعدنا يوم الثلوث
من سألني قال لي ما هو جرى له؟قلت له: هذا الكَرِىْ عقبى فعاله لو درينا ان آخرها زوالهما طمعنا في الفلوس آخر الكروة إلى جازان شده و"الشنيتي" من عليه هده بهده لا سقى الله كروت همات عيرى وانقطعنا من ريالههكذا يصور الشاعر سرعة حماره وتحمله المشاق، متذكراً أسفاره على صهوته بين قرى تهامه، ثم يصور حزنه وحيرته عندما شاهد "عجلان" ممدداً، وحرقة فؤاده حينما رأى مكانه خالياً، مستسلما لأحوال الدنيا التي تجمع وتفرق مستهدفة الضعيف، ولكنه قضاء الله وقدره وحكمته في خلقه. ثم يتذكر شماتة الناس حين يرونه في سوق البلدة يحمل أشياءه في يديه، وقد كان الحمار يضعه في رتبة ومكانة اجتماعية أعلى حين يذهب إلى السوق في زينته، وبم يجيب السائلين عن هذا التحول؟ ثم يبدي ندمه على تأجير الحمار.على أية حال، كانت هذه النماذج من مرحلة ما بين عام 1380ه إلى ما قبل ذلك بأكثر من خمسين سنة، وهي تنقل لنا صورة من اهتمام الأدب الشعبي بالحيوان، وبرؤيته في الحمار الذي شغل أدباء الفصحى في العربية وغيرها، ولعل لنا عودة إلى الأدب الشعبي في فنون أخرى من الأدب.
دايما ابطال يا بنو شعبه
ردحذفكل القبائل لهم تاريخ الا الحقو
ردحذفانشهد يا ابومعني انك داق خشمهم
شفت ردك في منتداهم وانت تطلب تاريخهم
جابوا كتاب جغرافيا هههههههههههههههه
اكيد ماراح يذكرون تاريخهم لأنه غير مشرف
انا ماشفت الموضوع الا من خلال النقل في مدونتك
ردحذفابومعني اعجبتني لما حشرت الفصيح وبينت اخطائه الأملائيه خخخخخخخخخ
والله غبي ما يفهم انشهد انك لحالك لعبت فيهم كلهم
ابومعني ممكن راوبط سلسة الكلام من البداية للنهاية
ردحذفيا شباب ودي اقول لكم بدون تعميم
ردحذفلكن ذولا ما يستاهلون الأحترام فلكما زدت احترام زادو خبث ولعانة
انا انتظر رد العقلاء منهم لكن للأسف يفتقدون الى الحوار
جيتهم بكل ادب وجاوبوا بكل وقاحه
والحمدلله إنتهيت وختمت حوار بكل ادب واسكتهم جميعا حتى حذفوا جميع ردودي
الخير يخص والشر يعم وجميعهم راضين بشرهم والراضي كالفاعل والسكوت عن الحق شيطان اخرس
بالنسبه لتسلسل الموضوع
جمعتها لكم مع ردودي المحذوفه
بعضويتي ابومعني
وحفظتها بهذا الرابط
http://ba7gar.blogspot.com/2011/11/blog-post_5173.html
انا من معجبين لهذه القبيلة واعرف ناس ينتمون اليها فكلهم والله طيبين وافتخر بمعرفتهم والنعم فيهم
ردحذففديت كل النجوع دايما ابطال في الماضي والحاضر
ردحذفبنو شعبه قبيله عريقه ممتده من جنوب مكة الى شمال جازان وابرزها هم النجوع والحسيني والنحوس وال حدره الحدري وغيرها من القبائل المتقاربه وينقسم الافخاذ الى ال مسفر وال سليماني وغيرها التي تنتمي لنفس القبائل
ردحذفيعطيك ربي العافيه
ردحذفيسلــــــــــــــــــــمو خيـــــــــــــــــو
ردحذفجزاك الله خير
ردحذفالف شكر سلمت يمينك.........روعة
ردحذفالله يعطيك العافيه
ردحذفونعم فيهم قبيله تحياتي لك وبانتظار جديدك الرائع
الله يعطيك العافية على ماقدمت
ردحذفجنان الورد لروحك
الله يعطيك العافيه
ردحذفودي ,.
عوافي مرررره روعة ودمممممممتي بخير
ردحذفطرح راقي برقي قلمك يالغلا
ردحذفسلم قلمك
تقبل مروري المتواضع في متصفحك
مووودتي
الف شكر
ردحذفويعطيك العافية
والنعم فيهم وبالقبايل كلهم
ردحذفتسسسسلم والله
يعطيك الف عافية على الموضوع
ردحذفتسلم اخوي..!
تسلم أخوي ع المعلومااات
ردحذفموضوعك رااائع
ربي يعطيك ألف عااافيه ولاهنت
السلام عليكم ...
ردحذفاولا موضوع زاد من معلوماتى وافدنى
اشكرك على الموضوع ...ودوم جديدك...~
لك تقيم ..وكون بخير..~
[IMG]http://i69.servimg.com/u/f69/14/19/16/37/352-th10.gif[/IMG]
ردحذف[IMG]http://www.althkra.net/pic/ep/Z5.gif[/IMG]
ردحذفيعطيك، الف عافيه
ردحذف[IMG]http://www.up.mobi4all.net/v_imgs/09-09/4aa4d666b4fca523444aa4d666b53e20.gif[/IMG]
ردحذفالف شكر علي المعلومات القيمه
ردحذفنسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفأنعم وأكرم بهذه القبيلة الكريمة
ردحذفرائع يعطيك العافية
ردحذفيعطيك العافيه اخوي اسير
ردحذفننتظر جديدك
gevenshi
ردحذفاسعدني مرورك العطر
تسلم أسير الصمت
ردحذفالخاطف
ردحذفاسعدني مرورك
يعطيك العافيه
ردحذفعااااااشو عاااااشو النجوع فديتهم..^_&
ردحذفتحيه لك من القلب معطره..~
بكل مايحمله هذا الكون من رائحه زكيه..~
ولك جزيل الشكر على هذا التميز والأبدآع..~
ومشــآركتـــك الأروع..~
دمت لنـــآ ودآم تألقـــك .
تاريخ عريق وفخر لكل نجعي
ردحذفيعطيك العافيه وجميل وارئع تقبل موري
ردحذفواللى مايعرف يعرف تسلم واللة
ردحذفيعطيك العافيه محمد تنسيق رائع جداً ومجهود ليس بالهين
ردحذفأكرر شكري وأحترامي
الشهرة والتوسع والأنتشار على المواقع العالمية ولا زال مستمر
ردحذفhttp://www.google.com.sa/search?q=%D9%86%D8%B3%D9%80%D8%A8+%D9%88%D8%AA%D9%80%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE+%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%84+%D8%A8%D9%80%D9%86%D9%88+%D8%B4%D9%80%D8%B9%D8%A8%D9%87+(%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%80%D8%AC%D9%88%D8%B9+%D8%A7%D9%84+%D8%AD%D9%80%D8%AF%D8%B1%D9%87)&hl=ar&safe=active&prmd=imvns&filter=0&biw=1280&bih=685
شكــــــــــــــــــــــراً أخي الكــــــــــــــــــــــريم
ردحذفعلى هذه النبذرة لهذا القبائل ..........
يعطيك العاااافيه على مجهودك الرائع
ردحذفba7gar...
ردحذفطرح في قمة الروعه
لاعدمنا الطرح الرائع والهادف
اشكرك كل الشكر لتميز طرحك في النصح
لاعدمناك
تحياتي
يعطيك العافيه عالمعلومات الحلوه
ردحذفجهد تشكر عليه
عوااااااافي
ردحذفطرح جدا رااائع مجهود جميل يعطيك العااافيه
ردحذفيسلموابومعنى
ردحذفتسلم والله يعطيك العافيه ,,
ردحذفوالنعم في قبيلة بـنو شـعبه وجميع القبائل العربية
ردحذفيسلموو على الموضوع اخوي ba7gar
معلومات مفيدة وقيمه ..
تحيه طيبه
والنعم في قبيله بنى شعيبة
ردحذفاعجبنى تنسيق الموضوع
يعطيك العافية
’،
ردحذف’،
يعطيك العافيه اخوي ابو معنى
ba7gar
معلومات جميله ووافيه
كنت اتمنى يكون الموضوع كتابه افضل من صور
لانه الخط مو واضح ابدا يالله الواحد يركز ويقرا
كل الود لتواجدك
’،
’،
أشاده منكم وسام على صدري
ردحذفبالنسبة للكتابة هي محفوظة عندي في المسودات ويحتوي على اكثر من 160 صورة أيقونه لتطريز النص والأبيات
فيها تجاوز في العدد المسموح به للصور في الموضوع الواحد
لهذا جعلتها في صورة واحده وتم تنسيقها بألوان خلفية المنتدى في عالي الدقة وأيضا بعرضها وطولها
لكن بعض المنتديات لايعرضها بحجمها الأساسي
ولو نقرتي على الصورة ثم تكبير لظهر حجمها الطبيعي
أو اضغطي على الرد مع الأقتباس وأنزلي لأقصى السفلي لأصبح بحجمها الصحيح ملائم مع عرض المنتدى
والأفضل تكون صورة واحده للتصفح السريع وايضا حقوق الكاتب في عدم التدخل في التعديل جزء من الكلمات الا بالحذف الكامل او تركها بالكامل
ويعجبني حرصك على المنتدى والمتابعة في كل صغيرة وكبيرة فالرجل المناسب في المكان المناسب "لكن الستر زين
تقرير شامل عن القبيله
ردحذفيعطيك العافيه
يعطيك العافيه على التقرير
ردحذفتقبل مروري البسيط
يعطيك العافيه
ردحذفيعطيك العافيه
ردحذفمــآ شاء الله
ردحذفنسب مشرف
يعطيك العــآفية أخي الكريم
ودمت بحفظ الرحمن
راااااااائع
ردحذفكل الشكر
صور نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره) أخبار شرح 2011 - 2012
ردحذفhttp://forum.alfatnat.com/%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%86%D8%B3%D9%80%D8%A8-%D9%88%D8%AA%D9%80%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A8%D9%80%D9%86%D9%88-%D8%B4%D9%80%D8%B9%D8%A8%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%80%D8%AC%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84-%D8%AD%D9%80%D8%AF%D8%B1%D9%87-%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%B4%D8%B1%D8%AD-2011-2012-a_276038.html
عن جد تقرير متكامل ومفيد ورائع ومفهموم
ردحذفبس ما أعتقد إنوا المكان المناسب
ردحذفيـــنقل للــــمرسى الـــعاام
ردحذفشغل مرتب
ردحذفتسلم الأيادي
سلمت يدااك،،طرح راقي ومميز
تقبل احترااامي قبل مروري
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.shq-bnat.com/vb/showthread.php?t=6673
äÓÜÈ æÊÜÇÑíÎ ÞÈÇÆá ÈÜäæ ÔÜÚÈå (ÇáäÜÌæÚ Çá ÍÜÏÑå)
ردحذفhttp://ajeeb7.com/vb/showthread.php?p=10327
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.smamp3.com/vb/t63259.html
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.whmcam.com/vb/showthread.php?t=3020
ماشاء الله القصة مرتبه ومطرزه تعرفنا تدل على المصدر الصحيح على تواريخ قبائل المملكة
ردحذفاشكرك موضوعك رائع وجاك التقييم
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.3-6r.com/vb/showthread.php?t=162709
قبيلة غنية عن التعريف ممتده من جنوب مكة الى شمال جازان
ردحذفاشكرك على الموضوع القيم والمرتب نال على اعجابي
http://forum.mn66.com/imgcache/2/526771women.gif
ردحذفموضوع مميز
ردحذفوتاريخ حافل لقبيلة معروفة بالجنوب
يعطيك الف عافية
يستحق التقييم +ختم التميز +فايف ستار
عوووافي عالطرح الرائع
ردحذفودي وتقديري لشخصك
اشكرك اخي امير بكلمتي على التقييم والتمييز
ردحذفوجميع الردود الأكثر من رائعة
لا يتوفر بصيغة (.pdf) عبر التصفح الا في المكاتب العامة
جميع قبائل المملكة لها تواريخ مشرفه قبل التوحيد المملكة "لكل زمان ابطالها"
لكن نحاول أن نسردها دون التقليل من شأن الآخر وذكر الشهداء التي لم تذهب دمائهم عبثا في تحقيق الأنتصارات والتربع على العديد من الأراضي والقرى
كل هذا أتنهى تحت راية التوحيد لا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى
الحمدلله على الذي الهم ديارنا بالأمن والآمان
وتعاون الجميع في ردع كل من يحاول العبث بالأمن والدين
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.almlek.net/vb/showthread.php?t=9639
شكرا لك
ردحذفقبيلة عريقة وكبيرة ممتده من جنوب مكة الى شمال جازان
تسلم اخوي
ردحذفيعطيك العافيه
واصل^^~ْ~
قواك الله
ردحذفونعم فيك وقبيلتك أخي الفاضل وحــــــــــــياك الله معنا في هذأ الصرح الشامخ
ردحذفونتمنى لك التوفيق والنجاح في طرحك القادم بذن الله
تقبل تحياتي ومروري
من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــا
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه - النـجوع ال حـدره
ردحذفhttp://www.lqat9.com/vb/archive/index.php/t-9222.html
http://imagecache.te3p.com/imgcache/28fb156ddcfb536563c5f3ae82439ae6.png
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.arbsecret.com/vb/t29824.html
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://fai-h.com/vb/t70475.html
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.q8yaonline.com/vb/showthread.php?t=74490
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://t-groo7.com/vb/showthread.php?t=107795
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.b5555r.com/vb/showthread.php?t=13927
قمووره
ردحذفالأحرف تتهندم لكي
تتمنى أن تليق بكي
فأنتي سماء تكتظ بالغيوم القزحية
متصفح ثري بالجمال والفائده
لروحكي جنائن الياسمين
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.6mo7y.com/vb/showthread.php?t=18774
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.63ne.com/vb/showthread.php?t=3541
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.starahmed.com/vb/showthread.php?t=40179
موضوع رآئع ..
ردحذفدآم لنـآ تميزك و إبدآعك ..
سلمك البـآري من كل شر ..
لآ حرمنـآ حضورك ..
ودي و جزيل إمتنـآني .
دام النشاط والحضور المتميز
ردحذفطرح لآمس الجمآل
ردحذفوتسلل إلى الآعمآق
لــ يسقينآ من روعته مآ يكفي
تميز في كل نآحية
شآكرة لكِ من القلب
و بنتظآر المزيدمن هذآ الفيض
فلآ تبخل علينآبجمال
نسج من روعة ذآئقتكِ ..
الفراشه
ردحذفمستر هيرو
اجمل حكايه
جزيل الشكر لمن مرهنا
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.rb-rb.com/vb/t663206.html
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.bar-ksa.net/vb/t500572.html
تسلم لمجهودك.. اعجبني التنسيق مره
ردحذفبارك االله فيك وننتظر جديدك
مودتي
وراء صمتي أسطوره
يعطيك الف عافيه
ردحذفنسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.ppc2you.com/vb/551133-نسـب_وتـاريخ_قبائل_بـنو_شـعبه_النـجوع_ال_حـدره_06-10-11_1118_am
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.vb.zorba1.com/showthread.php?t=102075
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://cool-she.net/showthread.php?t=1036
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://vb.tl8h.com/showthread.php?t=651937
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.rgia1.com/vb/showthread.php?p=242350
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.w3dek.com/vb/showthread.php?p=57959
قبيلة عريقة في جنوب المملكة ولها تاريخها في الفتوحات والتوسع النسب
ردحذفنسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.sa-dma.net/vb/showthread.php?t=17525
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://islamvid.com/forums/index.php?page=topic&show=1&id=849
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://6rq3.com/vb/showthread.php?t=132592
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه - النـجوع ال حـدره
ردحذفhttp://www.sandshira.com/vb/showthread.php?p=24726
تـســلــمــــــــي عـلــــى هــالمـــــوضــــــــــــــوع الــــقــــيـــــــــــــــــــم ...
ردحذف... أبــــدعــــتــــــــــي فـــــ انــتــــقـــــــائــــك وطـــــــرحـــك...
... يـــــعــــطــــيـــكـــــــي 1000عــــــــافــيــــه ...
... نـــنتـظــــــر جــــديـــــــــدك الممــيـــــــز ...
... دمــــتـــــــي مـبــــدعـــــــــه...
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه - النـجوع ال حـدره
ردحذفhttp://lqat9.com/vb/showthread.php?t=9222
شغل مرتب تنسيق مميز في موضوع اكثر من رائع
ردحذفنسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://crompo.com/vb/showthread.php?t=125250
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.sare7-b.com/vb/showthread.php?p=47882
nice
ردحذفnice
ردحذفتحميل نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره) - جوال العرب 2011
ردحذفhttp://dvd4film.com/forums/t445298.html
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.6rb-g.com/vb/showthread.php?t=191974
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.9bnat.net/vb/9bnat935/
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
ردحذفنسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.taj-rat.com/vb/showthread.php?p=101970
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.rb-rb.com/vb/t663148.html
نسب وتاريخ قبائل بنو شعبة (النجوع - آل حدره)
ردحذفhttp://samra60.com/vb/showthread.php?p=2900
رووووووووووووووووووووووعه المشاركه ومجهود جبار للحصول على مثل هذه المعلومات
ردحذفيا أل~حدرة
ردحذفمجهود تستحق الشكر عليه اخي
ردحذفشكرا من الاعماق على جمعك للكم الهائل من المعلومات
عن قبائل آل حدرة ونسبها وتاريخها
سلمت يمناك
لا عدمناك اخي @ صمت البوح @
من أجلكم نعمل أخ أبو سالم ، وأهلا وسهلا بك .. وما عليك زوود أخ جرح طاهر ، ولا يهونون بقية القبايل .
ردحذفنسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.gccbh.com/vb/t102412.html
نسب وتاريخ قبائل بنو شعبه - النجوع ال حدره
ردحذفhttp://forum.ksa6col.net/t3541.html
نسـب وتـاريخ قبائل بـنو شـعبه (النـجوع ال حـدره)
ردحذفhttp://www.k1-k1.com/showthread.php?p=302719