ba7gar

ba7gar
ابحث واندهش بالنتائج

الأربعاء، نوفمبر 02، 2011

مراجع الجنوب

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم اليوم, 01:48 AM #1


الصورة الرمزية نجم الليل
نجم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 857
تاريخ التسجيل : Dec 2008
العمر : 31
أخر زيارة : اليوم (07:46 PM)
المشاركات : 143 [ + ]
التقييم : 11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مراجع للحقو



السلام عليكم
أحبتي
أردت ان أطرح بين أيديكم مراجع ومؤلفات تعنى بالحقو وقبائله والحروب التي خاضها , كما أن هناك اخباراً لا يكتنزها ألا كبار السن لدينا في ذاكرتهم أو من جلس معهم من شباب هذا اليوم فاقتبسها وحفظها وهي مصادر لا يمكن اغفالها خاصة أذا ما علمنا ان كل التاريخ المكتوب لأي أمة كانت مجرد نقل من أفواه اناس بعد آخرين, وليعلم الله أنني لم أقدم على هذه الخطوة الا لكي تطلعوا على تاريخ لطالما افتخر به اباؤكم واجدادكم يا اهل الحقو منذ القدم . هنا أقف وسأجعل كلمات وتوجيهات ادارة المنتدى الكريم امام عيني ونبراسا ً يدلني , وأشكرهم على توجيههم لي مع فائق الاحترام للقبائل جامعة , فقد تعلمنا من آبائنا واجدادنا ذلك وهاهي ادارة المنتدى العزيز تواصل على طريق الآباء والاجداد وتسير على منوال احترام الغير مهما كان .
قبائل الحقو وبلا مجال يدعوا للشك تعود نسبا ً وداعية لعبس هم والعزيين لذا فالشيء بالشيء يذكر ولنا الفخر في عبس والعزيين منذ القدم .
أليكم احبتي هذه المراجع والتي تطرقت لتاريخ الحقو وحروبه فلربما تفيد الجميع واعدكم ان أتيكم بغيرها عند تذكرها فبالله نستعين :

1 - كنز الأنساب ومجمع الآداب . تأليف / حمد بن ابراهيم بن عبدالله الحقيل .

2 - سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للشيخ الفاضل / ابي الفوز محمد أمين البغدادي .

3 - جغرافية المملكة العربية السعودية أقليم جنوب عرب المملكة للمؤلف د. عبدالرحمن صادق الشريف .

4 - دور آل المتحمي في مد نفوذ الدولة السعودية الأولى في عسير وما جاورها المؤلف / احمد يحي آل فايع .

5 - كتاب خلاصة الأسلاف في اخبار صبيا والمخلاف للعلامة الأديب شرف الدين احمد النمازي وهي مخطوطة قديمة جدا ً .

6 - تاريخ اللامع اليماني للمؤلف العلامة القاضي / عبدالله بن علي العمودي .

7 - قبيلةشهران بين الماضي والحاضر للمؤلف / عبدالكريم بن طالع الشهراني .

لدي الكثير ساوافيكم بها حال ان اتذكرها وستلاحضون من حين لآخر ما يدل على التعديل من قبلي مع قادم الايام وليس ذلك ألا دلالة على ما سيضم لما سبق وأترك لكم ولمن أردا قراءتها .
وكما تعلمون فان عالم الانترنت اليوم أصبح لمن هب ودب ينشر ويكتب ولكن هذه المراجع التي تفضلت بها هي كتب ومؤلفات محسوسة وليست مجرد أسطر على الانترنت , واضعا ً أياها بين ايديكم وبين ايدي من اراد القراءة في تاريخ قبائل الحقو وحروبه .

أضافة تقييم إلى نجم الليل تقرير بمشاركة سيئة
التعديل الأخير تم بواسطة نجم الليل ; اليوم الساعة 02:05 AM

رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
قديم اليوم, 06:34 PM #2


الصورة الرمزية الحقوي راعي الهدله
الحقوي راعي الهدله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 2043
تاريخ التسجيل : Sep 2010
أخر زيارة : اليوم (07:45 PM)
المشاركات : 98 [ + ]
التقييم : 10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مراجع للحقو




بيضان والله يا نجم الليل

واسلم وزيد .

أضافة تقييم إلى الحقوي راعي الهدله تقرير بمشاركة سيئة
 توقيع : الحقوي راعي الهدله

يا سلام الله عليكم يا حلايفي || بجــايدي كـلـمه ودي أقـــولــها .
هذي نصايحي وتيـّـه وصايفي || اعلومنا واسلومنا لازم نصونها .


رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
قديم اليوم, 08:16 PM #3


الصورة الرمزية ابومعني
ابومعني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 2376
تاريخ التسجيل : Oct 2011
العمر : 12
أخر زيارة : اليوم (09:45 PM)
المشاركات : 11 [ + ]
التقييم : 10
لوني المفضل : Cadetblue
Thumbs up رد: مراجع للحقو

والله اني احب كل حقوي واحب كل جيزاني لكن ليس من الصواب ان تنسب لك ماهو ليس لك
عنوان الموضوع غير مطابق للمحتوى الموضوع
يا أخي كل كتب التي ذكرتها تنسب الى جازان بالكامل وبعضها لمناطق الجنوب كافه
وقد ازحت جميع قبائل بجازان والجنوب لكي تضع الحقو
الحقو كلهم فوق راسي لكن ماكان عليك فعله
حتى لو كتبت مراجع جازان لم تعطي للكتب حقها
والأفضل تعديل الموضوع الى مراجع الجنوب
.هنا بحثي

كتاب كنز الإنساب يتكون من 380 صفحة اذا ماخاب ظني
وقد ذكر أهم الإنساب وهم
1- آل دغفق
2- آل صقر
3- آل رشيد
4- الحزاما
5- آل مسعر
6- آل عيد
7- آل جديع
8- آل دعفش
9- آل صلال
10- آل مجيول
11- آل عليوي
12- آل عقل
13- آل حمدان
14- آل مسفر :)
15- آل مطير
16- آل لحيدان
17- آل شملان
18- آل غزي - آل بورباح
19- آل حسن
20- آل الشيخ
21- آل دعيلج
22- الشباكا
23- آل حصنان
24- آل مرشد
25- آل طالب
26- آل شلال
27- آل فضل
28- آل محمد
29- آل عبد ربه

.

بالنسبه لكتاب سبائك الذهب
قرأت الباب التاسع بعنوان ( في ذكر ديانا العرب قبل الإسلام وعلومهم )
لم يذكر العبس الا مره واحده فقط في الكتاب بالكامل

.

بالنسبه لكتاب أقليم جنوب عرب المملكة للمؤلف د. عبدالرحمن صادق الشريف
هي عبارة عن جغرافيا وليس تاريخ !!! ذكرت فيه نسبه التزايد لسكان جازان والعسير والباحة ونجران وجنوب مكة وايضا قد ذكروا النقص السكاني في جازان بأسباب الهجرة وكانت أغلب هجرتهم الى عسير

.

وبالنسبه لكتاب اللامع اليماني
اعتقد انك تعمدت عدم ذكر اسم الكتاب بالكامل مستهين بشخصي
الأسم بالكامل هو اللامع اليماني بذكر ملوك اليمن والمخلاف السليماني .
في الحقيقة لا تعليق

.

وأخيرا كتاب قبيلة شهران
من رغم انه كتب حديثا الا أنه يتكون من 22 قبيلة
انت تعلم اين موقع الحقو في الترتيب بين 22 قبيلة


.

ياعضو النجم الليل ارجوا عدم اعطائي من الرخيص ولازلت على عهدي بالنشر لتاريخكم العظيم بعد اذنكم
وانا في انتظار بحثك

.

في النهاية اعتذر لكافة الحقاويه وأشكر الأدارة الحكيمه بأغلاق الموضوع الثائر
لا اخفي بتأثري بالحوار الجميل من الأدارة الحكيمة
وانا اقدم عذري لهم ولكل عاقل فان الموضوع التي تم أغلاقه قد أثارني وكان بحاجة الى رد
 كما تعلمون كون ان المنتدى تابعه للقبيلة قد يصدق القارئ كل ما يكتب فيها
وكل مسلم يسعى الى تصحيح الأخطاء
أخوكم محمد النجعي

أضافة تقييم إلى ابومعني تقرير بمشاركة سيئة

تعديل / حذف المشاركة رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
غير مقروء اليوم, 08:47 PM #4
ادارة المنتدى


الصورة الرمزية فتى الخورمه
فتى الخورمه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 20
تاريخ التسجيل : Dec 2007
أخر زيارة : اليوم (10:18 PM)
المشاركات : 3,637 [ + ]
التقييم : 49
الدولهـ
Saudi Arabia
الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مراجع للحقو



أبومعني
اما أن تتداخل مع اخيك العضو نجم الليل دون التجريح والتقليل من قدر الحقو وألا فالمنتدى ليس بالضرورة أن يستضيف من بداخله وكما بدى لنا ثأر أو تصفية حسابات .
ردك هنا لا يحوي أي نوع من الحوار البناء ولا حتي يتيح لنا الفرصة لتقديم استضافة مقبولة .
صحيح بان الادارة حكيمة ولكن فليثق الجميع تمام الثقة بانها لن تتيح الفرصة لأيا ً كان للتجريح او التقليل بالحقو .

أضافة تقييم إلى فتى الخورمه تقرير بمشاركة سيئة
التعديل الأخير تم بواسطة فتى الخورمه ; اليوم الساعة 10:05 PM

رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
قديم اليوم, 01:13 AM #5


الصورة الرمزية ابومعني
ابومعني متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 2376
تاريخ التسجيل : Oct 2011
العمر : 12
أخر زيارة : اليوم (01:13 AM)
المشاركات : 12 [ + ]
التقييم : 10
لوني المفضل : Cadetblue
Thumbs up رد: مراجع للحقو



ﭿالحجرات: ١٣

.
هناك البعض يقرأ هذه الأيات ولا يفهمه
وهنا يوضح الفرق بين حامل الكتاب وحافظ الكتاب
.
.
انا أوعدك أن هذه آخر مشاركة لي
ومن ثم أنني لم أُقلل من احد الا بشخصه ولا استخدم اسلوب التعميم اطلاقا
والله لا أنظر الى نفسي لمن اتبع بقدر ما انظر للحق
حان الآوان لوضع النقاط على الحروف
انصر اخاك ظالما او مظلوما ، ربما البعض لم يقرأها كاملة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.
هنا مفهوم وكيفية نصرة الظالم وهي حجزه او منعه
حينما يغلق موضوع تقليل للنجوع بينما يحذف موضوع نسب النجوع
فأين نصرة الظالم
حينما يقال مرغت تاريخ النجوع بالوحل وجعلته فارسا ً بينما يأتي لمراجع الجنوب ويزيح الجنوب ويضع مكانه الحقو فقط
فأين نصرة الظالم
ومن ذا الذي مرغ تاريخه ؟؟
لاغرابه في ذلك بعدما قال : تاريح الحقو منذ القدم هل آتيك بأيات التوراة
.
أين الحقيقه في حوارنا
أين الحقيقه في تلك الأبيات
رغم التقليل وسردها بأسلوب كرهي
الا ان الطامة الكبرى حينما تنزع الكلمة الأساسية ويضع بدالها النجوع كرها
بعد بحثي للكتب التي ذكرها وجدت الأبيات الحقيقية وكانت لقبيلة آخرى لا اريد ان اذكرها احتراما لمبادئ أولا ولسياسة المنتدى ثانيا
وقد أصابت قرآتي حينما لاحظت بزياده الحرف في القصيده

بعدما نزع الكلمة في تلك الأبيات التي لا تعتبر شعرا بل نثرا ووضع بدالها النجوع
وبعدها افضح نفسه وبيّن كذبته حينما قال : أن المؤرخ لم يذكر النجوع بالأسم البته
هنا أقف عن التعليق احتراما لعقلي الذي لم يستوعب فـ عقلي لا يستجيب للمتلاعبين
نعم يجب علي أن أقف فـ انا المنتصر حينما قال : اللي فوق هذا كله كلام محلي يعني مهو لغة عربية فصحى .
نعم يجب علي ان اقف حينما جاب العيد : اهل الحقو فهم معروفون من زمان , بالقتله

معروفون!!!
هناك فرق بين القتال والقتله
القتال هو النزال والحرب في المعارك يعلم بها الجميع
اما القتله فهم يقتلون النفس بلا ذنمب بالخفاء
.
.
بالنسبه لردي على موضوع مراجع الحقو عفوا مراجع الجنوب
كان بيننا أتفاق أن يحضر تاريخ الحقو من ثم يتم نشره من طرفي كنوع من التحدي
لكنه خسر التحدي حينما حاول ان يتلاعب بي وعدد لي سبع مراجع لم يذكر فيها نسبه الا كتاب واحد ومره واحده فقط وبينما ذكرت نسبنا والقبائل الثانيه اكثر من مرة
وحاول ان يخدعني حينما يأتي بكتاب الجغرافيا
لما أنتظر فـ لقد تبعت خطى الكاذب الى داره بعدما عظّم نفسه أتيت لأرى عظمته
لا للمزيد من الأنتظار فلو انتظرت لأتاني بكتاب الرياضيات لينسبه اليه
وبعض الكتب لم يكتب عنوانها بالكامل يظن انني امل من القراءة
لا احد يمل من قراءة الحقائق
فالحمدلله الذي الهمني بالقراءة السريعة والتركيز لأرد كيد الجاهلين
في النهاية اختم موضوعي وأبين لكم اني على علاقة قوية مع الحقاوية احبهم واكن اليهم
وانا كنت انتظر أخي العزيز نجم الليل ما وعدني به ليس عداوه بل في اطار الحوار البق

أضافة تقييم إلى ابومعني تقرير بمشاركة سيئة

تعديل / حذف المشاركة رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد
إضافة رد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يهمنا النقد البناء والرأي العام
أضف تعلقيك / لكن تذكر أن يديك سوف تتحاسب يوم القيامة

ابحث ba7gar وأندهش بالنتائج